سهرات الجواري في حكايات ألف ليلة وليلة |
اليهود|اليهود وألف ليلة وليلة
ألف ليلة وليلة تعتبر من أعظم الانجازات الأدبية
التاريخية في الحضارة العربية الإسلامية,حيث تعتبر من الأعمال الفنية الأدبية
الخالدة التي دخلت التراث الإنساني وترجمت إلى عدة لغات ولقيت صيتا وصدى كبيرا في
كل أصقاع الأرض إلى حد عصرنا الحالي الذي تميز بالأعمال السينمائية المتمثلة في
الأفلام والمسلسلات المحلية والأجنبية كفيلم علاء الدين والمصباح السحري الذي
أنتجته هوليوود التي تتناول أدبيات وروايات ألف ليلة و ليلة.
الانحلال والاباحية في ألف ليلة وليلة
حكايات ألف ليلة وليلة إنتاج ضخم وهائل لدرجة دخوله في
قائمة الروايات الملحمية الذهبية , إلى أن الروعة والإشعاع الثقافي الكبير الذي
تتميز به لا يجب أن يعمي الأعين عن الجوانب الغامضة والملتبسة في هذا العمل
الروائي,فالحكايات تتميز بكم هائل من المفردات والصور ذات الطابع الجنسي والاباحي
من حكايات الجواري و خلوات الملوك زد على
هذا معجم السر والشعوذة المرفق بقصص الجن والشياطين والمردة,فكيف لبيئة إسلامية عربية
متقيدة بمنظومة أخلاق خاضعة لأحكام الشرع تسري في مختلف جوانب الحياة الإنسانية أن
تنتج عملا يحتوي على مواد أدبية تتنافى مع قيم ومبادئ الأسس الحضارية الإسلامية.
احتواء ألف ليلة وليلة على مضامين تتعارض مع الطابع
الفكري والثقافي لذلك الزمن دفع بعض الباحثين على البحث المتعمق وتسليط الضوء أكثر
على ظروف وملابسات صياغة هذا المنتج الروائي الضخم.
اليهود وألف ليلة وليلة
من بين الباحثين الذين توغلوا في خفايا حكايات الليالي
الأستاذ الباحث جمال البدري الذي ألف كتاب تحت عنوان اليهود وألف ليلة وليلة يبرز
فيه الدور الكبير الذي لعبه اليهود من خلال بث الأفكار اليهودية وروح التلمود في
ثنايا القالب الروائي للحكايات,وفرضيته هذه مدعومة بمجموعة من الشواهد التاريخية
ومن خلال مقارنة العقائد التلمودية
والقبالية (القبالاه هي التراث الباطني اليهودي) مع بعض الأحداث وسلوكيات
الشخصيات المدرجة في فصول الحكايات والقصص.
اليهود ووسائل الترفيه
اليهود طائفة عانت من التمييز العنصري كثيرا بحكم أن
اليهود لم يكن لهم دولة فكانوا كثيرو التنقل بين البلدان والمقاطعات,فكانوا أشبه
باللاجئين يرتحلون من مكان إلى أخر حسب الظروف والأوضاع التي تشهدها بلدان
الاستضافة, لكن اليهود استغلوا وضعيتهم القاسية وحولوها إلى امتياز,بحكم أن اليهود
نشاطهم الأساسي هو التجارة فبراعتهم الاقتصادية تجعلهم يهيمنون على السوق بسرعة
كبيرة مما يعطيهم النفوذ والحماية وتجمعهم علاقة منفعة ومصلحة مع حكام المقاطعات.
اليهودية خصوصا المذهب الأرثوذكسي يزرع في النفسية
اليهودية الحقد والكراهية ضد الجوييم وهو مصطلح لوصف الأمم غير اليهودية إضافة إلى
إشاعة البغاء وثقافة الانحلال وذلك تجده مترجما في سعي اليهود في كل قرية ينزلون
بها إلى السيطرة على وسائل التسلية واللهو بحكم أنها قريبة من العوام وهي أنجع
وسيلة للتأثير على سلوكياتهم ودفعها إلى الإباحية والشيوعية الجنسية من خلال
المواد المدسوسة في قنوات الترفيه المختلفة من أعمال روائية أو مسرحيات أو حتى
الفنون كما فعلت أسرة دي ميديتشي وهي من اليهود الأخفياء راعية عصر النهضة من خلال
استغلال النحاتين كتمثال داوود العاري للفنان مايكل أنجلو .
يهودية ألف ليلة وليلة
يهودية ألف ليلة وليلة كامنة في أسلوبها حيت استعملت لغة
دارجة عامية لكي يتم تسهيل هضم وبلع المحتوى الجنسي الفاحش من طرف القارئ العامي
بغية التأثير على أفكاره وسلوكياته إضافة إلى تشويه رمز الخلافة العباسية هارون
الرشيد الذي تم تقديمه في الليالي على أنه زير نساء لا يهتم سوى بالملذات والمتع
الجنسية,فالروح القبالية تسري في شخوص الروايات وحكاياتها.
بعد الفحص العميق للرواية والتحليل العميق لعناصره,
استنتج البدري أن مثل هذا العمل لا يمكنه أن ينجز من طرف فرد وإنما مؤسسة من
الروائيين لها صفة الديمومة والاستمرارية,بغض النظر عن الأشكال والتطورات
التاريخية والسياسية والثقافية المحيطة بها, كما لا حظ أن جغرافية أحدات الحكايات
واسعة تكاد تستوعب كل ما هو معروف وقتها من بلدان وجزر وبحار بما يستحيل أن يكون
مؤلفها شخص واحد أو فئة مستقرة في بؤرة محددة جغرافيا,وبعد أن تتبع أثار التلمود
وأفكار اليهود في تلافيفها خلص إلى الأتي:"ألف ليلة وليلة تم تأليفها في
نفس بيئة تأليف التوراة والتلمود البابليين,ووفق طريقتهما المرحلية,وتمت كتابتها
بشكلها الأولي من قبل سنهدرين اليهود تحت إشراف الجالوت (رئيس السنهدرين في الدولة
العباسية),وبمساعدة الحاخام المصري سعديا الفيومي المقيم في مدرسة سورا بالكوفة,
تم تمت عملية نشرها واذاعتها في مجالس بغداد".
الغايات والأهداف
من خلال أبحاث الأستاذ جمال البدري, تبين له أن الغاية
من تأليف ألف ليلة وليلة تتمحور حول أهداف سياسية دينية هي التخفيف من العداء ضد
اليهود من قبل الأوساط غير اليهودية ثقافيا مع كسب المعتدلين من مختلف الطبقات
والفئات والمستويات لتقبل المقولات اليهودية, وبالتالي تقبل الفكر والسلوك
اليهودي.
Commentaires: 0
Enregistrer un commentaire